أسعد العشي خبير اقتصادي سوري وناشط في المجتمع المدني مقيم في غازي عنتاب في تركيا. تخرّج من الجامعة الأميركية في بيروت ومن المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (INSEAD). يتولى حالياً منصب المدير التنفيذي لمنظمة "بيتنا سوريا"، التي تسعى إلى أن تكون ملتقى لمنظمات المجتمع المدني السورية وأن تساعد على تمكينها من خلال تعزيز القدرات وتقديم المنح. بين العاميْن 2003 و2014، عمل في شركة ConocoPhillips، حيث طوّر مهاراته في إدارة المشاريع والتحليل المالي والتواصل. غادر الشركة في آب/أغسطس 2014، ليصبح خبيراً اقتصادياً بارزاً في أبردين في اسكتلندا.

انضمّ العشي إلى صفوف المعارضة السورية في مرحلة مبكرة، وهو عضو مؤسّس في لجان التنسيق المحلية. كما التحق بالمجلس الوطني السوري في كانون الأول/ديسمبر 2011 وساعد في إنشاء وحدة تنسيق الدعم المؤلفة من مجموعات المعارضة السورية في كانون الأول/ديسمبر 2012 هو أيضاً عضو مؤسّس في الحراك السلمي السوري السورية وتجمّع "أيام الحرّية" للناشطين.

أجرت "ديوان" مقابلة مع العشي في تشرين الثاني/نوفمبر لمناقشة أحوال المعارضة السورية وكيف سيؤثّر الوضع في سورية على إعادة الإعمار وعودة اللاجئين. ومع أن المقابلة أُجريت قبل جولة مفاوضات الأستانة في 28-29 تشرين الثاني/نوفمبر، إلا أن هذا الاجتماع لم يحرز أي تقدّم، لذا لاتزال ملاحظات العشي مهمّة وآنية.