مهى يحيَ

مديرة
مركز كارنيغي للشرق الأوسط
يحيَ مديرة مركز كارنيغي للشرق الأوسط، حيث تتركّز أبحاثها على المواطنة، التعددية والعدالة الاجتماعية في أعقاب الانتفاضات العربية.
التحصيل العلمي

دكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
دكتوراه من جامعة  Architectural Association School of Architecture

لغات
  • Arabic
  • English

مهى يحيَ مديرة مركز كارنيغي للشرق الأوسط، حيث تتركّز أبحاثها على المواطنة، التعددية والعدالة الاجتماعية في أعقاب الانتفاضات العربية.

قبل انضمامها إلى كارنيغي، عملت يحيَ على العدالة الاجتماعية والتنمية بالمشاركة في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا التابعة للأمم المتحدة (الإسكوا). كما شغلت في السابق منصب المستشارة الإقليمية حول السياسات الاجتماعية والمدنية في الإسكوا، وقادت في مكتب الأمين التنفيذي مبادرات استراتيجية وعابرة للقطاعات ومنها أفق وتحديات التحول السياسي في المنطقة العربية.

عملت يحيَ أيضاً مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان، حيث كانت المديرة والكاتبة الرئيسية للتقرير الوطني للتنمية البشرية: 2008-2009: نحو دولة المواطن. كما عملت مع مؤسسات دولية وخاصة كمستشارة لمشاريع مرتبطة بتحليل السياسات الاجتماعية-الاقتصادية، وبسياسات التنمية، والإرث الثقافي، والحدّ من الفقر، والإسكان، والتنمية المجتمعية، وإعادة البناء في مرحلة مابعد النزاع في بلدان عدة، بما فيها لبنان وباكستان وعمان ومصر والأردن والسعودية وإيران. كما كانت عضواً في عدد من المجالس الاستشارية، بما فيها منتدى المنطقة العربية للأعمال التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والمركز اللبناني للدراسات السياسية.

أصدرت يحيَ عدداً من المنشورات منها دراسة بعنوان Towards Integrated Social Development Policies: A Conceptual Analysis (الإسكوا - الأمم المتحدة، 2004)، وشاركت في تأليف كتاب Secular Publicities: Visual Practices and the Transformation of National Publics in the Middle East and South Asia (منشورات جامعة ميشيغان، 2010)، وفي كتابة دراسة Promises of Spring: Citizenship and Civic Engagement in Democratic Transitions (الإسكوا - الأمم المتحدة، 2013).

 

ملاحظة

أنتم تخرجون الآن من موقع مركز كارنيغي-تسينغوا للسياسة العالمية وتدخلون موقعاً عالمياً آخر لكارنيغي.

请注意...

你将离开清华—卡内基中心网站,进入卡内基其他全球中心的网站。