تيار المستقبل الكردي هو حزب معارض كردي ليبرالي وعضو في المجلس الوطني السوري. الحزب يدعو إلى إقامة دولة مدنية تعدّدية ديمقراطية، والاعتراف بالشعب الكردي ومشاركة أبنائه  كشركاء على قدم المساواة في سورية.

الشخصيات الرئيسة

مشعل التمّو: مؤسّس الحزب وزعيمه السابق
ريزان بحري شيخموس: رئيس مكتب العلاقات العامة
جانغدار محمد: رئيس منافس من مكتب العلاقات العامة

خلفية

أسّس مشعل تمو حزب تيار المستقبل الكردي، الذي ينتمي إلى الجناح الأكثر تطرّفا في المعارضة الكردية، في العام 2005،. وقد شكّل الحزب، جنباً إلى جنب مع حزبي يكيتي وآزادي، لجنة التنسيق في العام 2006، والتي انضمّت إلى المجلس الوطني السوري في تشرين الأول/أكتوبر 2011. ومع ذلك، فإنه في الوقت الحاضر الحزب الكردي الوحيد المتبقي في المجلس الوطني السوري ذو الأغلبية العربية.

يرتبط تيار المستقبل الكردي بعلاقات قوية مع المجموعات الشبابية الكردية، وقد شارك بنشاط في مظاهرات واحتجاجات المعارضة منذ بداية الانتفاضة. في الواقع، اتّهم أعضاء المعارضة الكردية تيار المستقبل الكردي بالتركيز على الثورة بشكل مفرط ، بينما فشل في دعم المصالح الكردية والدفاع عنها.

على النقيض من غالبيّة الأحزاب الكردية في سورية، لايرى تيار المستقبل الكردي المسألة الكردية بوصفها شأناً إقليمياً. فهو لايدعو إلى تقرير المصير الكردي، بل للمشاركة الكاملة في الحكومة الجديدة على أساس التمثيل النسبي، وهو يطالب بالاعتراف بالشعب الكردي باعتباره عرقاً رئيساً، لا ثانوياً، في سورية.

كان مؤسّس وزعيم الحزب مشعل تمو سياسياً كردياً بارزاً وناشطاً ورئيساً لحركة الشباب الكردي. اغتيل في سورية في تشرين الأول/أكتوبر 2011؛ وقد حامت الشبهات حول الحكومة السورية أو حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي بزعامة صالح مسلم محمد. في 6 حزيران/يونيو، 2012، انتخبت مجموعة من أعضاء تيار المستقبل الكردي جانغدار محمد رئيساً جديدا لمكتب العلاقات العامة، اللجنة القيادية في الحزب. وقد أدى هذا إلى حدوث انقسام، حيث اعتبرت جماعة منافسة تدعم ريزان بحري شيخموس، الرئيس السابق للمكتب، الانتخابات الداخلية غير شرعية.

البرنامج السياسي

سياسة الحزب تجاه الأزمة

  • يدعو إلى التدخل العسكري الخارجي
  • يدعو إلى تسليح المعارضة
  • يرفض الحوار مع النظام
  • يدعم خطة عنان للسلام

الأهداف السياسية

  • إقامة سورية مدنية تعددية ديمقراطية
  • الاعتراف بالشعب الكردي باعتباره عرقاً رئيساً في سورية
  • مشاركة أبناء الشعب الكردي في الشؤون السورية كشركاء على قدم المساواة