بمناسبة إطلاق كتاب Routledge Handbook of EU-Middle East Relations (دليل راوتلدج للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط)، الذي حرّره كلٌّ من ديميتري بوريس ودانييلا هوبر وميشيل بايس، ينظّم مركز أمستردام للدراسات الأوروبية، بالتعاون مع شبكة عمل الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط (EUMENIA)، وجامعة روسكيلد، ومعهد الشؤون الدولية في روما، سلسلة من الجلسات الافتراضية على الإنترنت لاستعراض المواضيع الرئيسة التي يتناولها الكتاب. يركّز هذا الدليل على العلاقات بين دول الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط من منظور واسع يشمل استمرارية هذه العلاقات وتفكّكها وتداخلها مع بعضها البعض، ما يسهم في تقديم شرح أوضح للاتجاهات السائدة ويسمح بفتح نقاشات مختلفة على مستوى العلاقات الدولية.

تُعقد الجلسة الرابعة في هذه السلسلة بالتعاون مع مركز مالكوم كير-كارنيغي للشرق الأوسط، وتسلّط الضوء على قضايا السلام والأمن، من خلال تحليل موقف الاتحاد الأوروبي من النزاعات والأزمات الكبرى في الشرق الأوسط.

نتشرّف بدعوتكم إلى جلسة نقاشية تُجرى باللغة الإنكليزية عبر تطبيق Zoom يوم الأربعاء الواقع فيه 11 أيار/مايو من الساعة 5:00 حتى 6:30 من بعد الظهر بتوقيت بيروت.

في البداية، تستهلّ فيديريكا بيتشي وبينيديتا فولتوليني النقاش بتحليل دور الاتحاد الأوروبي في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ثم يليهما عاصم دندشلي وماريا لويزا فانتابي في استعراض دور الاتحاد الأوروبي في لبنان والعراق على التوالي. وأخيرًا، يشرح كورنيليوس أديباهر وريكاردو ألكارو العلاقات المتداخلة بين الاتحاد الأوروبي وإيران.

يمكن للمشاهدين توجيه أسئلتهم إلى الخبراء عبر استخدام ميزة الدردشة المباشرة على Zoom خلال الجلسة. للحصول على المزيد من المعلومات، يُرجى التواصل مع جوزيان مطر عبر البريد الإلكتروني: Josiane.matar@carnegie-mec.org.