حمزة المؤدّب

باحث غير مقيم
مركز كارنيغي للشرق الأوسط

حمزة المؤدّب هو باحث غير مقيم في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، حيث تتركّز أبحاثه على الإصلاح الاقتصادي، والاقتصاد السياسي للنزاعات، وانعدام الأمن على الحدود في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

حمزة المؤدّب هو باحث غير مقيم في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، حيث تتركّز أبحاثه على الإصلاح الاقتصادي، والاقتصاد السياسي للنزاعات، وانعدام الأمن على الحدود في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما أنه باحث في برنامج اتجاهات الشرق الأوسط في معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا، إيطاليا. قبل ذلك، كان المؤدّب باحثاً زائراً في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية من أيلول/سبتمبر حتى كانون الأول/ديسمبر 2016، وزميل جان موني في معهد الجامعة الأوروبية بين العاميْن 2013 و2015، حيث تركّزت أبحاثه على الانتقال السياسي وعدم المساواة في تونس.

تتمحور اهتمامات المؤدّب البحثية حول تقاطع الاقتصاد السياسي والدراسات الأمنية والديناميكيات الاجتماعية والسياسية في تونس وشمال أفريقيا. كما أنه يغطي العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول منطقة البحر الأبيض المتوسط والنشاط المتنامي للجهات الفاعلة غير الأوروبية وغير المتوسطية في البحر المتوسط.

في العام 2017، عمل كمنسّق تقارير، وشارك كلاً من أوليفييه روا، وسيلفيا كولومبو، ولورنزو كامل، وكاترينا دالاكورا في تأليف كتاب بعنوان "Religion and Politics: Religious Diversity, Political Fragmentation and Geopolitical Tensions in the MENA Region" (الدين والسياسة: التنوّع الديني والتفكك السياسي والتوترات السياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) في إطار مشروع الهندسة الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENARA) الذي موّله الاتحاد الأوروبي.

من أحدث منشوراته: "Precarious Resilience: Tunisia’s Libyan Predicament" (مرونة محفوفة بالمخاطر: مأزق تونس الليبي) (MENARA Future Notes, 2017)، و"Peripheral Vision: How Europe Can Help Preserve Tunisia’s Fragile Democracy" (الرؤية المحيطية: كيف يمكن لأوروبا أن تساهم في الحفاظ على الديمقراطية الهشة في تونس) (المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، 2017)، و"Smugglers, Tribes and Militias: The Rise of Local Forces in the Tunisian-Libyan Border Region" (المهربون والقبائل والمليشيات: صعود القوات المحلية في المنطقة الحدودية التونسية - الليبية). كما شارك المؤدّب في فصل من كتاب للويجي ناربون، وأغنيس فافيه وفيرجيني كولومبيه بعنوان "Inside Wars: Local Dynamics of Conflicts in Syria and Libya" (داخل الحروب: الديناميكيات المحلية للنزاعات في سورية وليبيا) (معهد الجامعة الأوروبية، مركز روبرت شومان للدراسات المتقدّمة، برنامج اتجاهات الشرق الأوسط، 2016).

المزيد >
  • الانتهازية كاستراتيجية
    • 23 تشرين الأول/أكتوبر 2018

    الانتهازية كاستراتيجية

    اكتسبت روسيا نفوذاً في ليبيا عبر استغلال أخطاء الأوروبيين والولايات المتحدة.

التحصيل العلمي

دكتوراه من معهد الدراسات السياسية، باريس 
ماجستير من جامعة ParisX-Nanterre

لغات
  • Arabic
  • English
  • French
ملاحظة

أنتم تخرجون الآن من موقع مركز كارنيغي-تسينغوا للسياسة العالمية وتدخلون موقعاً عالمياً آخر لكارنيغي.

请注意...

你将离开清华—卡内基中心网站,进入卡内基其他全球中心的网站。