مروى داوودي

باحثة غير مقيمة
مركز مالكوم كير-كارنيغي للشرق الأوسط

مروى داوودي باحثة غير مقيمة في مركز مالكوم كير-كارنيغي للشرق الأوسط، وأستاذة في العلوم السياسية وسياسات الشرق الأوسط في جامعة جورجتاون. تركّز أبحاثها على المناخ والأمن الإنساني والسياسات البيئية في العالم العربي.

مروى داوودي باحثة غير مقيمة في مركز مالكوم كير-كارنيغي للشرق الأوسط، وأستاذة مشاركة في العلاقات الدولية في كلية الشؤون الدولية في جامعة جورجتاون. هي أستاذة كرسي سيف غباش في الدراسات العربية في مركز الدراسات العربية المعاصرة، حيث تدير العمل فيه على قضايا تغيّر المناخ والحوكمة والنزاعات. تنقل إلى كارنيغي خبرتها في القضايا الأمنية الحرجة والإنسانية، والسياسات البيئية، والأمن المناخي، وسياسات المياه، ومفاوضات السلام، وسياسات الشرق الأوسط.

فاز كتابها الثاني الذي يحمل عنوان The Origins of the Syrian Conflict: Climate Change and Human Security (أصول النزاع السوري: تغيّر المناخ والأمن البشري)، عن منشورات جامعة كامبريدج في العام 2020، على جائزة هارولد ومارغريت سبراوت للعام 2020 التي تمنحها مؤسسة العلاقات الدولية لأفضل الكتب في مجال الدراسات البيئية. وحاز كتابها الأول بعنوان The Water Divide between Syria, Turkey and Iraq: Negotiation, Security and Power Asymmetry (الفجوة المائية بين سورية وتركيا والعراق: المفاوضات والأمن وعدم تناسق القوى) عن المركز الوطني للبحث العلمي في العام 2005، على جائزة إرنست ليمونون الصادرة عن معهد فرنسا في الأكاديمية الفرنسية. وشاركت مع ديفيد فيليبس وستيفن مكافري ويواكيم أوجندال وأنتوني تورتون في كتابة تقرير بعنوان Transboundary Water Cooperation as a Tool for Conflict Prevention and Broader Benefit-Sharing (التعاون عبر الحدود في مجال المياه كأداة لمنع نشوب الصراعات وتقاسم المنافع على نطاق أوسع) في العام 2006.

لها الكثير من الكتابات، نذكر من بينها تلك التي نُشرت حديثًا: Migration and the 2030 Agenda: Migration as a Path to a More Sustainable World (الهجرة وخطة العام 2030: الهجرة كطريق إلى عالم أكثر استدامة) في مجلة One Earth في العام 2022، وWhat is Climate Change? Framing Risks around Water, Food and Migration in the Middle East and North Africa (تغير المناخ: وضع إطار للمخاطر حول المياه والغذاء والهجرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) في مجلة WIREs Water في العام 2022 بمشاركة جيني سوورز وإريكا وينثال، وScorched Earth: Climate and Conflict in the Middle East (الأرض المحروقة: المناخ والصراع في الشرق الأوسط) في مجلة Foreign Affairs في العام 2022، وRethinking the Climate–Conflict Nexus: A Human–Environmental–Climate-Security Approach (إعادة التفكير في العلاقة بين المناخ والصراع: نهج إنساني بيئي مناخي أمني) في مجلة Global Environmental Politics في العام 2021، وClimate and Conflict: Lessons from the Syria Case (المناخ والصراع: دروس من الوضع السوري) في دليل أكسفورد للسياسات البيئية المقارنة في العام 2021، وWater Weaponization in the Syrian Conflict: Strategies of Domination and Cooperation (عسكرة المياه في الصراع السوري: استراتيجيات الهيمنة والتعاون) في مجلة International Affairs في العام 2020. وصدر لها أيضًا مقال رأي بعنوان The Syrian Revolution: A Story of Politics, not Climate Change (الثورة السورية: قصة سياسة لا تغيّر مناخي) عن Royal United Services Institute في العام 2022، وتقرير بعنوان Syria’s Human Security is Inseparable from Its Environmental Health (الأمن الإنساني في سورية لا يُفصل عن صحتها البيئية) عن مركز Century Foundation في العام 2020. يركّز عملها الراهن على الآثار الناجمة عن المناخ والصراع على الفئات السكانية الضعيفة كالنساء والمجتمعات الريفية واللاجئين في العالم العربي.

أُجريت مقابلات معها مؤخرًا في إطار تقارير أعدّتها وسائل إعلامية على غرار صحيفة Wall Street Journal ووكالة فرانس برس وموقع VICE عربية الإلكتروني وإذاعة بي بي سي وورلد سيرفس وبرنامج نيوز بايت، وموقعَي الجزيرة وفرانس 24 وغيرها. وشاركت في مجموعة من البودكاست على غرار سورية: حوارات بديلة، وDuck of Minerva وThe Fires This Time والمركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية وCSIS Babel و UnderCurrents الذي يبثّه معهد تشاتام هاوس وSEPADPodوغيرها.

تعاونت داوودي مع برنامج اليونسكو العالمي لتقييم الموارد المائية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا في بيروت، وقدّمت المشورة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في القدس حول حقوق الفلسطينيين بالمياه في مفاوضات السلام والمياه في الشرق الأوسط.

المزيد >
التحصيل العلمي

دكتوراه، المعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية
ماجستير، المعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية
بكالوريوس، المعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية

لغات
  • Arabic
  • English
  • French
  • Italian
  • Spanish
ملاحظة

أنتم تخرجون الآن من موقع مركز كارنيغي-تسينغوا للسياسة العالمية وتدخلون موقعاً عالمياً آخر لكارنيغي.

请注意...

你将离开清华—卡内基中心网站,进入卡内基其他全球中心的网站。