آرام نركيزيان

مدير مشارك
برنامج العلاقات المدنية-العسكرية في الدول العربية
مركز كارنيغي للشرق الأوسط
آرام نركيزيان هو مدير مشارك لبرنامج العلاقات المدنية-العسكرية في الدول العربية في مركز كارنيغي للشرق الأوسط. يركّز عمله على قطاع الأمن اللبناني، والتحوّل في القوة العسكرية في دول المشرق على المدى البعيد، والجهود الرامية إلى تطوير مؤسسات أمن وطني في المجتمعات المُنقَسِمة في مرحلة مابعد النزاع.
التحصيل العلمي

ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية، جامعة جورجتاون وكليّة إدارة الأعمال في معهد ESAD
ماجستير في الشؤون الدولية، جامعة جورج واشنطن
إجازة في العلوم السياسية، جامعة كونكورديا

لغات
  • Arabic
  • English
  • French

آرام نركيزيان مدير مشارك لبرنامج العلاقات المدنية-العسكرية في الدول العربية في مركز كارنيغي للشرق الأوسط. يركّز عمله على قطاع الأمن اللبناني، والتحوّل في القوة العسكرية في دول المشرق على المدى البعيد، والجهود الرامية إلى تطوير مؤسسات أمن وطني في المجتمعات المُنقَسِمة في مرحلة مابعد النزاع.

يتولّى نركيزيان منصب المدير التنفيذي في مجموعة The Mortons Group، وهي شركة استشارية تُعنى بتقديم حلول في إطار التخطيط المدني-العسكري، ودعم التخطيط الاستراتيجي، وتقييم المخاطر الجيوسياسية. كان سابقاً زميلاً أوّل وخبيراً رئيساً حول القوات العسكرية والقوى غير المتناظرة في دول المشرق في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، ويملك معرفة واسعة بشؤون القوات المسلّحة اللبنانية، ويقدّم النصح والمشورة للقيادة المدنية-العسكرية في إطار الجهود الثنائية ومتعدّدة الأطراف المتعلقة بلبنان.

نركيزيان حائز على شهادات عدّة في الشؤون الدولية والعلوم السياسية وإدارة الأعمال، وحظي بتدريبٍ في مجال إدارة التعاون الأمني من معهد الدفاع لدراسات التعاون الأمني (Defense Institute of Security Cooperation Studies).

له العديد من المؤلفات، من بينها: "القوات المسلحة اللبنانية وحزب الله والشرعية العسكرية" (The Lebanese Armed Forces, Hezbollah, and Military Legitimacy) (2017)، و"التوازن العسكري في مشرق ممزّق" (The Military Balance in a Shattered Levant) (2015)، و"بين الطائفية والتنمية العسكرية: مفارقة القوات المسلحة اللبنانية" (Between Sectarianism and Military Development: The Paradox of the Lebanese Armed Forces) (2015)، و"النضال من أجل المشرق: المعارك الجيوسياسية والسعي إلى إرساء الاستقرار" (The Struggle for the Levant: Geopolitical Battles and the Quest for Stability) (2014)، و"المنافسة الأميركية- الإيرانية في بلاد الشام (U.S-Iranian Competition in the Levant) (2013). كما صدرت له كتب حول التوازن العسكري الإسرائيلي- السوري وتطوّرات القوة في المغرب العربي في العامين 2008 و2009.

ملاحظة

أنتم تخرجون الآن من موقع مركز كارنيغي-تسينغوا للسياسة العالمية وتدخلون موقعاً عالمياً آخر لكارنيغي.

请注意...

你将离开清华—卡内基中心网站,进入卡内基其他全球中心的网站。