الاستفسارات الإعلامية

مهنّد الحاج علي

mhageali@carnegie-mec.org
+961 1 99 14 91

أحدث الاصدارات

    • مقال تحليلي

    هل يشير البيان الوزاري إلى تغيير النهج؟؟

    لا شك أن البيان الوزاري أشار إلى أمور جوهرية وجديدة، فقد اعترف بفجوة الثقة بين الدولة والمواطن، والتزم بمضامين الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك حول أسس الدولة المدنية.

    • مقال تحليلي

    السياسة في المونديال

    لا تغيب السياسة عن كرة القدم، ودوماً تظل دورات كأس العالم ساحات للتوظيف السياسي الرديء والأقل رداءة وساحات أيضاً لإظهار بعض اللاعبين وعيهم بحقائق الدنيا بعيداً عن المشاهد المبهرة التي تتناقلها الكاميرات.

    • مقال تحليلي

    سياسة اليد الهادئة

    لم تتورط ميركل في صراع مباشر مع ترامب، وتسعى لإبعاد ألمانيا وبلدان الاتحاد الأوروبي عن الحروب التجارية التى يشعلها الرئيس الأمريكي، وتتحرك جماعياً مع بلدان كفرنسا واليابان وكندا لفرض شيء من العقلانية على سياسات ترامب.

    • مقال تحليلي

    الشارع أصبح عاملا فاعلا في السياسة الأردنية

    التحدي الأكبر الذي يواجهنا في الأردن اليوم هو في قدرتنا على تحويل الاحتجاج إلى مشروع نهضة، فيصبح بذلك وسيلة للتقدم إلى الأمام لا غاية بحد ذاته.

    • مقال تحليلي

    عن مسؤولية اليسار في بلاد العرب

    نحتاج إلى صياغة توازن توافقي بين حتمية إخلاء الدولة لعدد من مساحات الفعل السياسي والقبول بتعددية فاعليها بين تواصل دور الدولة الاقتصادي والاجتماعي في ظل شراكة مع القوى المدنية والأهلية.

    • مقال تحليلي

    مونديال روسيا

    يظل للأوروبيين وللأميركيين الهيمنة شبه المطلقة على كرة القدم العالمية ويحتفظون بالحق المكتسب المتمثل في أن يأتي بطل العالم دوماً من بين صفوفهم.

    • مقال تحليلي

    أين نحن من مجتمع المعرفة؟

    ثمة ثلاثة عناصر رئيسة تصوغ حقيقة مجتمع المعرفة بكونه أضحى يفرض نفسه في اللحظة الراهنة ظرفاً موضوعياً لتحديد حظوظ الجماعات البشرية من النجاح أو الفشل.

    • مقال تحليلي

    مهمة الإصلاح غير المجتزأ

    نظراً إلى أنه ما من إصلاح اقتصادي من دون إصلاح سياسي، تكمن أكبر الصعوبات التي ستواجه عمر الرزاز هي تشكيل كتلة حرجة داخل الحكومة وخارجها تؤمِن بضرورة الإصلاح السياسي.

    • مقال تحليلي

    نادين لبكي وثقافة الاحتفاء بالحياة

    يستطيع الإنسان أن يكون مع المقاومة ومع تحقيق آمال الشعب الفلسطيني في تحريره من نير الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك مع الإبداع والابتكار.

    • مقال تحليلي

    مصر… قمع المواطن كبديل عن إشراكه في الشأن العام

    السلطوية الجديدة هي المسؤولة الأولى عن تهديد استقرار وأمن مصر وفرص تعافيها من الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة بسبب سياسات القمع المباشر.

ملاحظة

أنتم تخرجون الآن من موقع مركز كارنيغي-تسينغوا للسياسة العالمية وتدخلون موقعاً عالمياً آخر لكارنيغي.

请注意...

你将离开清华—卡内基中心网站,进入卡内基其他全球中心的网站。