الإصلاح التربوي

    • مقال تحليلي

    إصلاح التعليم: أي عالم عربي نطمح إليه؟

    معركة تطوير نظم التعليم في المنطقة ليست معركة سياسية كما يحلو للبعض تصويرها، بل هي معركة وجودية نحاول فيها نحن وقف الانحدار الكبير في نمو مجتمعاتنا بما سيؤدي إلى تغييب الأمة كلها وتخلفها.

    • مقال تحليلي

    تلقي المعرفة أم بناء الإنسان؟

    تطوير التعليم أكبر بكثير من مجرد تنقيحات معينة للمناهج بهدف تلبية احتياجات السوق، بل يجب أن يركز بشكل أكبر على تطوير عملية تعلمية تدفع بالمجتمع كله إلى الأمام.

    • مقال تحليلي

    أطلقوا عقول الطلبة ودعوهم يبدعوا

    بعد فشل العديد من المؤسسات الحكومية باتخاذ السياسات اللازمة لبناء الإنسان الأردني وفق متطلبات القرن الحادي والعشرين تقوم منظمات المجتمع المدني بهذا الدور.

    • مقال تحليلي

    رؤية جلالة الملك للتعليم والحاجة للتنفيذ

    لم يعد مقبولاً لكل الحكومات المتعاقبة منذ اليوم التغافل عما يجب اتخاذه من إجراءات لوضع الورقة النقاشية السابعة لجلالة الملك موضع التنفيذ وبالتالي وضع التعليم على رأس أولوياتها.

    • مقال تحليلي

    كتاب الثقافة العامة والعقلية الإقصائية

    المطلوب فلسفة تربوية جديدة تعظم مفاهيم التعددية واحترام الآخر، وتعلم النشء مفهوم المواطنة المتساوية، وليس ثقافة تقزّم الآخر وترسّخ الإقصائية.

    • مقال تحليلي

    حجاب نداء شرارة ودولة المواطنة

    الانتقادات التي وجهت لنداء شرارة بسبب ارتدائها الحجاب أثناء غنائها تؤشر على ثقافة خطيرة تتغلغل في المجتمع الأردني وهي ثقافة إقصائية ترفض أي ممارسة لا تتفق مع مفهوم البعض للدين، وتشيطن كل من يقوم بها.

    • مقال تحليلي

    حتى تبقى الأغاني ممكنة

    هناك تغييب مقصود للفنون في المناهج العربية، حيث لا تشكل أكثر من واحد بالمائة من المناهج، مع أن العديد من الدراسات العالمية تثبت أن الفنون تساعد الطلبة على التفكير الإبداعي والخروج بأفكار جديدة خلاقة.

    • مقال تحليلي

    هل الأرضية ملائمة أخيراً لإصلاح التعليم؟

    ما تشهده المنطقة اليوم من انغلاق فكري وديني يؤكد حاجتنا الماسة إلى إصلاح نظامنا التربوي.

    • دراسة

    اتجاهات الطلاب نحو ثقافة المواطنة في مصر

    • إلهام عبد الحميد فرج
    • 06 تشرين الثاني/نوفمبر 2013

    ينبغي أن تُدرَس ثقافة الطلاب المصريين المتغيّرة بما أنهم ما زالوا يؤثرون على الحياة السياسية والاجتماعية. التعليم في مصر يحتاج إلى إصلاح شامل يدعم الانتقال إلى الديمقراطية.

    • دراسة

    الوعي المدني لدى تلامذة المدارس التونسية: دراسة ميدانيّة

    • محسن التليلي
    • 07 تشرين الأول/أكتوبر 2013

    دراسة ميدانية لمفهوم المواطنة و للاتجاهات والممارسات المدنية لدى تلامذة المدارس التونسيةالحكومية بعد ثورة كانون الأول / ديسمبر ٢٠١٠، من خلال البحث في مدى وعيهم المدني وقياس درجته.

خبراء كارنيغي في
الإصلاح التربوي

  • expert thumbnail - يحيَ
    مهى يحيَ
    مديرة
    مركز مالكوم كير– كارنيغي للشرق الأوسط
    يحيَ مديرة مركز مالكوم كير– كارنيغي للشرق الأوسط، حيث تتركّز أبحاثها على المواطنة، التعددية والعدالة الاجتماعية في أعقاب الانتفاضات العربية.

للاشتراك في
إعلانات كارنيغي

معلومات شخصية
ملاحظة

أنتم تخرجون الآن من موقع مركز كارنيغي-تسينغوا للسياسة العالمية وتدخلون موقعاً عالمياً آخر لكارنيغي.

请注意...

你将离开清华—卡内基中心网站,进入卡内基其他全球中心的网站。