حمزة المؤدّب

Former باحث غير مقيم
مركز كارنيغي للشرق الأوسط
المؤدّب هو باحث غير مقيم في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، حيث تتركّز أبحاثه على الإصلاح الاقتصادي، والاقتصاد السياسي للنزاعات، والأمن، والحدود، والتهريب، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
التحصيل العلمي

دكتوراه من معهد الدراسات السياسية، باريس 
ماجستير من جامعة ParisX-Nanterre

لغات
  • Arabic
  • English
  • French

حمزة المؤدّب هو باحث غير مقيم في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، حيث تتركّز أبحاثه على الإصلاح الاقتصادي، والاقتصاد السياسي للنزاعات، والأمن، والحدود، والتهريب، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قبل انضمامه إلى مؤسسة كارنيغي، كان المؤدّب زميل جان موني في معهد الجامعة الأوروبية، حيث تركّزت أبحاثه على الانتقال السياسي وحكومة عدم المساواة في تونس. وهو مستشار أبحاث في منظمة الإشعار الدولية International Alert، حيث يجري أبحاثاً عن التهريب وضبط الحدود على الحدود التونسية-الجزائرية. كما يعمل المؤدّب منذ العام 2009 مستشار أبحاث في الوكالة الفرنسية للتنمية، حيث أجرى أبحاثاً عن الحدود وضبط الهجرة في عهد بن علي، وهو يجري حالياً أبحاثاً عن الاقتصاد السياسي للإصلاح والعدالة الاجتماعية في تونس غداة الانتفاضات العربية.

نُشِرَت كتاباته في مجلة Revue du Tiers Monde، ومجلة Politique Africaine، وصحيفة السفير. ويشارك المؤدّب كلاً من بياتريس إيبو، وإيرين بونو، ومحمد توزي، في تأليف كتاب بعنوان "مسألة العدالة الاجتماعية بعد الربيع العربي: تأملات من المغرب وتونس" La question de la justice sociale à l'épreuve des printemps arabes. Réflexions à partir du Maroc et de la Tunisie ، من المتوقّع أن يصدر في أيلول/سبتمبر، من منشورات كارتالا، مجموعة الأبحاث الدولية. ويركّز الكتاب على مختلف طرق فهم العدالة الاجتماعية لدى البيروقراطيين، والإسلاميين، والناشطين والمواطنين الشباب، ويحلّل الاقتصاد السياسي للإصلاحات المطبَّقة في تونس والمغرب لمعالجة المطالبات الشعبية.

ملاحظة

أنتم تخرجون الآن من موقع مركز كارنيغي-تسينغوا للسياسة العالمية وتدخلون موقعاً عالمياً آخر لكارنيغي.

请注意...

你将离开清华—卡内基中心网站,进入卡内基其他全球中心的网站。