يزيد صايغ

باحث رئيسي
مركز كارنيغي للشرق الأوسط
يزيد صايغ باحث رئيسي في مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت، حيث يتركّز عمله على الأزمة السورية، والدور السياسي للجيوش العربية، وتحوّل قطاع الأمن في المراحل الانتقالية العربية، إضافة إلى إعادة إنتاج السلطوية، والصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، وعملية السلام.
 

التحصيل العلمي

حائز على إجازة في الكيمياء من الجامعة الأميركية في بيروت؛ ودكتوراه في دراسات الحرب من كلية كينغز في لندن

لغات

Arabic; English; French

الموارد

 

يزيد صايغ باحث رئيسي في مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت، حيث يتركّز عمله على الأزمة السورية، والدور السياسي للجيوش العربية، وتحوّل قطاع الأمن في المراحل الانتقالية العربية، إضافة إلى إعادة إنتاج السلطوية، والصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، وعملية السلام.

كان صايغ في السابق أستاذ (بروفسور) دراسات الشرق الأوسط في جامعة كينغز كولدج لندن. وفي الفترة بين 1994 و2003، عمل كمدير مساعد للدراسات في مركز الدراسات الدولية في جامعة كامبريدج. ومن 1998 إلى 2003، ترأس برنامج الشرق الأوسط في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن. كما عمل صايغ كمستشار ومفاوض في الوفد الفلسطيني إلى محادثات السلام مع إسرائيل في الفترة بين 1991- 1994. ومنذ العام 1999، عمل صايغ مستشاراً للسياسات والجوانب الفنية حول الوضع النهائي في محادثات السلام، وحول  الإصلاح الفلسطيني

لصايغ مؤلّفات عديدة وآخرها: "السنة الأولى لحيدر العبادي في الحكم: ما الآفاق المحتملة للعراق؟" (أيلول/سبتمبر 2015)؛ "الدول المتداعية: إصلاح قطاع الأمن في ليبيا واليمن" (حزيران/يونيو 2015)؛ "الفرصة الضائعة: السياسة وإصلاح الشرطة في مصر وتونس" (آذار/مارس 2015)؛ "العسكريون والمدنيون وأزمة الدولة العربية" (كانون الأول/ديسمبر  2014)؛ "المعارضة السورية ومشكلة القيادة" (نيسان/أبريل 2013)؛ "فوق الدولة: جمهورية الضباط في مصر" (آب/أغسطس 2012)؛ ""في خدمة الشعب": شرطة حماس في غزة" (2011)؛ "بناء الدولة أم ضبط المجتمع؟ القطاع الأمني الفلسطيني والتحوّل السلطوي في الضفة الغربية وقطاع غزة" (2011).

  • مقال تحليلي ألحياة 29 نيسان/أبريل 2016 English
    التحديات المقبلة أمام المعارضة السورية

    بما أن التوصّل إلى حلٍّ معقول للأزمة السورية مستبعدٌ تماماً في المدى القصير، يتعيّن على المعارضة السورية أن تعالج مشاكلها الرئيسة المتمثّلة في عدم وجود قيادة وهيكل لها، كي تتغلّب على التحديات المقبلة.

  •  
  • مقال تحليلي Al-Jazeera 11 نيسان/أبريل 2016 English
    غياب إصلاح الشرطة والدول الهشّة في المراحل الانتقالية العربية

    تُعتبر استعادة ضبط الأمن في الدول العربية ضرورية لإعادة بناء السلم الاجتماعي، واستئناف النمو والتنمية الاقتصادية، وإعادة دمج الأنظمة السياسية شديدة الانقسام ومؤسسات الدولة المفكّكة.

  •  
  • مقال تحليلي الحياة 01 نيسان/أبريل 2016 English Русский
    الصراع المعلّق في سورية يفسّر انسحاب روسيا الجزئي

    يستمر الانسحاب العسكري الروسي الجزئي من سورية الذي أعلن عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم 14 آذار/مارس في إثارة قدر كبير من التعليقات.

  •  
  • دراسة 30 آذار/مارس 2016 English
    معضلات الإصلاح: ضبط الأمن في المراحل الانتقالية في الدول العربية

    تواجه الدول العربية التي تمر بمرحلة في مراحل انتقالية مهمة تبدو عصيّة على الحل: إعادة بناء مؤسّسات الدولة والعقود الاجتماعية في عصر التغيّر العالمي. ومن المؤكد أن الفشل سيكون مآل المقاربات التقليدية لإصلاح قطاع الأمن التي تعجز عن فهم المعضلات والتحدّيات التي تعرقل هذا الجهد، أو التي تختزله في علاقة مبسَّطة بين إصلاح قطاع الأمن وإرساء الديمقراطية.

  •  
  • مقال تحليلي Project Syndicate 30 آذار/مارس 2016 English
    إصلاح دولة الأمن العربية

    لايمكن إصلاح قطاع الأمن في العالم العربي في منأى عن المصالحة الوطنية وعملية الانتقال الديمقراطي الأشمل.

  •  
  • مقال تحليلي الحياة 04 آذار/مارس 2016 English
    اتفاق الهدنة في سورية باقٍ ولكن لا يتمدّد

    إذا ما صمد وقف الأعمال العدائية، فهذا يعني تخفيفاً يبعث على الارتياح في معاناة الشعب السوري، بيد أن الظروف قد لا تكون نضجت بعد لأن يؤدّي ذلك إلى حلّ سياسي.

  •  
  • مقال تحليلي Al-Jazeera 23 شباط/فبراير 2016 English
    مساعدة أذكى للاجئين السوريين

    ثمّة حاجة لوضع إطار جديد للمساعدات الدولية يركّز على تحقيق التنمية المستدامة وتغيير الهياكل الحافزة للاجئين والبلدان المضيفة.

  •  
  • مقال تحليلي الحياة 05 شباط/فبراير 2016 English
    الأمن التونسي وعملية الانتقال الديموقراطي

    يظهر انتشار الاحتجاجات في تونس منذ منتصف كانون الثاني/يناير عمق الأزمة الاجتماعية والاقتصادية العالقة في البلاد، وأن شيئاً لم يتغير إلى في العلاقة بين الشرطة والجمهور منذ انتفاضة العام 2011.

  •  
  • مقال تحليلي EU Institute for Security Studies 01 شباط/فبراير 2016 English
    مواجهة تحدّي اللاجئين: حان الوقت لتغيير الأنموذج المفاهيمي

    الخطوات التي يتّخذها الاتحاد الأوروبي تجاه أزمة اللاجئين ليست في الغالب سوى إجراءات مُسكِّنة ومؤقَّتة تجعله يتصرّف عموماً بنمط ردّ الفعل.

  •  
  • مقال 28 كانون الثاني/يناير 2016 English
    الاقتصاد المصري يدور حول نفسه

    دور الرئيس المصري المركزي في وضع الأجندة والتوجهات العامة للاقتصاد المصري لن يحقّق الأهداف المرجوّة، بل قد يفاقم المشاكل القائمة أو يسفر عن مشاكل جديدة.

  •  
Source: http://carnegieendowment.org/experts/index.cfm?fa=expert_view&expert_id=628
 
Carnegie Middle East Center
 
شارع الأمير بشير، برج العازارية بناية 20261210، ط5 وسط بيروت ص.ب 1061 -11 رياض الصلح, لبنان
هاتف: +961 1 99 12 91 فاكس: +961 1 99 15 91
ملاحظة...

أنتم تخرجون الآن من موقع مركز كارنيغي-تسينغوا للسياسة العالمية وتدخلون موقعاً عالمياً آخر لكارنيغي.

请注意...

你将离开清华—卡内基中心网站,进入卡内基其他全球中心的网站。