لينا الخطيب

Former مديرة
مركز كارنيغي للشرق الأوسط
كانت الخطيب مديرة مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت. شغلت سابقاً منصب رئيسة برنامج الإصلاح والديمقراطية في العالم العربي، في مركز الديمقراطية والتنمية وحكم القانون التابع لجامعة ستانفورد، وكانت أحد مؤسّسِيه.
التحصيل العلمي

دكتوراه وماجستير من جامعة ليستر
إجازة من الجامعة الأميركية في بيروت

لغات
  • Arabic
  • English
معلومات الاتصال

لينا الخطيب لم تعد مع مؤسسة كارنيغي.

كانت لينا الخطيب مديرة مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت. شغلت سابقاً منصب رئيسة برنامج الإصلاح والديمقراطية في العالم العربي، في مركز الديمقراطية والتنمية وحكم القانون التابع لجامعة ستانفورد، وكانت أحد مؤسّسِيه. تشمل اهتماماتها البحثية العلاقات الدولية للشرق الأوسط، والمجموعات الإسلامية، وعمليات الانتقال السياسي، والسياسة الخارجية. للخطيب منشورات واسعة النطاق تتناول فيها الدبلوماسية العامة، والتواصل السياسي، والمشاركة السياسية في الشرق الأوسط. 

نشرت الخطيب سبعة كتب من بينها كتاب Image Politics in the Middle East: The Role of the Visual in Political Struggle (منشورات I.B. Tauris، 2013)، وكتاب Taking to the Streets: The Transformation of Arab Activism (شاركت إلين لاست في تحريره، وصدر عن منشورات جامعة جونز هوبكينز، 2014)،  وكتاب The Hizbullah Phenomenon: Politics and Communication (شاركها في كتابته كلٌّ من عاطف الشاعر ودينا مطر - منشورات هورست/جامعة أُكسفورد، 2014). وتتضمّن أبحاثها المنشورة: Qatar’s Foreign Policy: The Limits of Pragmatism، وPublic Diplomacy 2.0، وHizbullah’s Political Strategy.

وهي منذ العام 2008 أحد محرِّري ومؤسِّسي مجلة Middle East Journal of Culture and Communication. كما تشغل، منذ العام نفسه، منصب باحثة في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن. بين العامين 2010 و2012، عملت باحثةً غير مقيمة في مركز الدبلوماسية العامة في جامعة جنوب كاليفورنيا. كما حاضرت في جامعة لندن بين العامَين 2003 و2010.

قبل انضمامها إلى المجال الأكاديمي، عملت الخطيب في الصحافة الإذاعية في لبنان.

ملاحظة

أنتم تخرجون الآن من موقع مركز كارنيغي-تسينغوا للسياسة العالمية وتدخلون موقعاً عالمياً آخر لكارنيغي.

请注意...

你将离开清华—卡内基中心网站,进入卡内基其他全球中心的网站。